كلية الطب البيطري جامعة الوادى الجديد

شعار كلية الطب البيطري بالوادي الجديد
الرئيسية >عن القسم




قسم 
الميكروبيولوجيا
رسالة القسم
الحرص على تنمية المعارف الأكاديمية والمهارات الإبداعية للطلاب في مجال الميكروبيولوجيا وتطبيقاته بجامعه الوادى الجديد ، لإعداد كوادر مهنية وبحثية ذات كفاءة عالية وقدرة على المنافسة الفعالة في سوق العمل والمساهمة في النهوض بالبحث العلمي وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع." يقوم القسم بتدريس المقرارات النظرية والعملية والتي تشمل توصيف البنية الاساسية والتركيب الوراثى للكائنات الدقيقة (البكتريا والفيروسات والفطريات) وتوضيح تفاعل هذه الكائنات مع جهاز المناعة. والتعريف بالكائنات الدقيقة المسببة للامراض فى الانسان والحيوان والطرق الحديثة والتقنيات المتقدمة لتشخيصها والسيطرة عليها والقاء الضوء على التغييرات الجينية والشكلية لتلك الكائنات والية هذه التغيرات وما يترتب عليها من ظهور عترات جديدة مقاومة لطرق العلاج التقليدية.
رؤية القسم
يتطلع قسم الميكروبيولوجيا الي اتباع التقنيات الحديثة وطرق التدريس المتطورة لبناء قاعدة معرفية جيدة لدى الطلاب تؤهلهم للتعرف على المسببات المرضية (البكترية والفطرية) والسلوك المناعي للعديد من الامراض وامكانية السيطرة عليها.

نبذه عن القسم

: يسعي قسم الميكروبيولوجي والمناعة نحو التميز في التدريس والبحث العلمي والخدمات المجتمعية من خلال أحدث التقنيات في علم الأحياء الدقيقة والمناعة لتشخيص وعلاج الامراض التي تسببها البكتيريا، والفطريات ، وكذلك معرفة طرق الوقاية من هذه الامراض.
أهداف القسم
• الإرتقاء بجودة التعليم وتقديم خدمة تعليمية متميزة تمكن الطلاب من إتقان الجوانب المعرفية للعلوم الأساسية المرتبطة بتخصصات الميكروبيولوجيا المختلفة مع التركيز على المجالات التطبيقية.
•التحديث المستمرلإستراتيجيات التعليم والتعلم وتفعيل آليات التعلم الذاتي والتعليم عن بعد وكذلك التعليم الهجين، من أجل تنمية المهارات الإبداعية للطلاب ولمواكبة التطورالعلمي في تكنولوجيا المعلومات.
•تقديم منظومة تعليمية تفاعلية تحرص على تطويرأساليب تقويم الطلاب وطرح برامج دعم للطلاب المتعثرين وتحفيز المتفوقين.
•التطوير المستمر للمناهج التعليمية القائمة واستحداث مناهج جديدة-إذا تطلب الأمر- لتلببية الاحتياجات المجتمعية ذات الصلة بالبرنامج.
•تحقيق مشاركة فعالة للأطراف المجتمعية ذات الصلة بمجالات الميكروبيولوجيا المختلفة كالميكروبيولوجيا الطبية والتشخيص المعملي لمسببات الأمراض المعدية، والميكروبيولوجيا الصناعية والتكنولوجيا الحيوية، والميكروبيولوجيا البيئية ، بالإضافة إلى البيولوجيا الجزيئية والمعلوماتية الحيوية، و غيرها) . من خلال تعظيم دورالتدريب الميداني وتفعيل الاجتماعات الدورية لملتقى الخريجين وممثلي الأطراف المجتمعية بحضور طلاب البرنامج، وذلك لصقل الخبرات العملية وتنمية المهارات المجتمعية للطلاب بما يؤهلهم للالتحاق بسوق العمل بنجاح.
•الحرص على التطوير الذاتي للبرنامج بشكل دوري لمواكبة الرؤية المستقبلية لإستراتيجيات جودة التعليم المرتبطة بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.
•بني نظم تدريسية قائمة على الاستنتاج و التحليل مع تفعيل أنشطة العمل الجماعي وكذلك المشروعات البحثية، لإعداد خريج متميز قادرعلى تطويرذاته وحل المشكلات المجتمعية على أسس علمية والعمل بكفاءة ضمن فريق بما يمكنه من مواصلة التقدم والرقي الوظيفي.
•تشجيع التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات البحثية والأكاديمية المتميزة من خلال مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين المتخصصين المنتمين لهذه الجهات لتدريس عدد من المقررات التطبيقية في التخصصات ذات الصلة بالبرنامج. •تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم البحثية لمواكبة التقدم المستمر في مجال التخصص. •التحديث المستمر للمعامل وتطوير البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ومحاولة خلق مصادر جديدة للدخل.
الأعضاء الدرجة العلمية البريد الالكتروني
مدرس متفرغ
أعضاء قسم
عبير عبدالصادق أحمد موافى أستاذ مساعد
دعاء على عبدالله على مدرس مساعد Doaa.alivet92@gmail.com
مؤمن على أحمد حسن معيد

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا